موقع مدرسة الحصة الإعدادية المشتركة

أهلاً وسهلا في موقع مدرسة الحصة الإعدادية المشتركة

موقع تعليمي يهتم بالتواصل بين المدرسة والمعلم والطالب وولي الأمر والمجتمع الخارجي

مع تحياتي

مسئول التدريب والجودة

مروان أبو حجر

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع مدرسة الحصة الإعدادية المشتركة

أهلاً وسهلا في موقع مدرسة الحصة الإعدادية المشتركة

موقع تعليمي يهتم بالتواصل بين المدرسة والمعلم والطالب وولي الأمر والمجتمع الخارجي

مع تحياتي

مسئول التدريب والجودة

مروان أبو حجر

موقع مدرسة الحصة الإعدادية المشتركة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع تعليمي يهتم بالتواصل بين المدرسة والمعلم والطالب وولي الأمر والمجتمع الخارجي

Milford Sound in New Zealand
name for pic

رؤية المدرسة

   
رؤية المدرسة :

تهدف مؤسستنا لتخريج طلاب متميزين يواكبون
التقدم التكنولوجي حتى يكونوا مفكرين مبدعين باحثين
قادرين على التفكير الناقد يعتمدون على أنفسهم لمواجهة
التحديات المستقبلية متمسكين بالقيم الحميدة..

رسالة المدرسة

رسالة المدرسة :
1- إعطاء الطلاب الفرصة لبناء المعرفة وليس مجرد حفظها .
2- تعليم الطلاب على الحوار وتقبل الرأى الآخر .
3- مشاركة الطلاب في خدمة المجتمع وتقديم المساعدة له .
4- تشجيع الطلاب على الإبداع والإبتكار من خلال التكنولوجيا .
5- تشجيع المدرسين على استخدام التعلم النشط .
6- العمل على إعادة الثقة بالمدرسة بما يحقق التميز .
7- المشاركة المجتمعية بين المدرسة والمجتمع المحيط .

موقع الهيئة

      
موقع الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
        
  الدكتور
  د .مجدى قاسم رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

موقع الوزارة

 
وزارة التربية والتعليم

 

      


    منهج الصف الثالث الاعدادى /حاسب الى

    avatar
    fatma
    المشرفون
    المشرفون


    عدد المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 17/09/2010

    منهج الصف الثالث الاعدادى /حاسب الى Empty منهج الصف الثالث الاعدادى /حاسب الى

    مُساهمة من طرف fatma الإثنين أكتوبر 18, 2010 8:20 pm

    الحاسب الالى الصف الثالث الاعدادى الترم الاول


    منهج الصف الثالث الأعداديالترم الأول
    الفصل الأول
    مقدمة للبرمجة

    نظام المعلومات

    هو أىنظام يجمع بين الأفرادوالتكنولوجيا الممثلة فى الكمبيوتر بهدف جمعوتخزين البيانات واجراءعمليات المعالجة عليها لاستخلاص المعلوماتوالنتائج.

    الفرق بين البيانات والمعلومات

    البيانات Data

    المفهوم:هى الحقائق المجرده التى يتم تجميعها وتخزينها بواسطة نظام المعلومات.
    الأنواع :الأرقام- الحروف – الصور – الأصوات – لقطات الفيديو

    المعلومات Information
    المفهوم : هى ناتج اجراء عمليات المعالجة على البيانات.
    الأنواع: التقارير – الجداول – القوائم – الرسوم البيانية
    العملياتالتى يقوم بها الكمبيوتر
    ادخال البياناتØ
    تخزين البياناتØ
    اجراء العمليات الحسابيةØ
    مقارنة قيمتينØ
    تكرار تنفيذ الأوامر اى عدد منالمراتØ
    إخراج النتائجØ
    البرمجة
    هىطريقة لحل المسائل وتقديم الحل بصورة خطوات مرتبة منطقيا ويطلق عليها اسمالخوارزمية algorithm
    البرنامج
    مجموعةمن الأوامر المكتوبة بلغة معينة لتنفيذ المطلوب منه

    لغات البرمجة

    لغاتعالية المستوى تكتب بالحروف الانجليزية ولكن بقواعد تتغير من لغة لأخرى

    و منامثلتها : الجافا والفجوال بيسك والكوبول والفورتران

    لغة الآلة

    لغةمنخفضة المستوى (low level language) تتكون من 0و1 فقط
    الموضوع الأصلى من هنا: شبكة عدوية الاسلامية
    ملحوظة:

    لتنفيذ البرامج المكتوبة باللغات العالية المستوى يجب تحويلها أولا الى لغة الآلة machinelanguage وذلكباستخدام المفسر أو المترجم

    الفرق بين المفسر والمترجم

    المترجم compilerالوظيفة: يحول البرنامج بالكامل وينفذه بعد ذلك بعد تصحيح جميع الأخطاء ان وجدتالمميزات: سرعة التشغيل
    العيوب: صعوبة اكتشاف الأخطاء واصلاحها

    المفسر interpreter
    الوظيفة: يحول البرنامج سطرا تلو الآخر وينفذه مباشرة واذا صادف خطأ يتوقف حتى اصلاحه
    المميزات: سهولة اكتشاف الأخطاء واصلاحها
    العيوب: بطء التشغيل

    وبذلك يمكن اننستنتج ان عمل المترجميشبه ترجمة كتاب كامل من لغة الى أخرى اما المفسرفيشبه ترجمة حوار بينشخصين عن طريق شخص ثالث وسيط بينهما

    يستخدم الفيجوال بيسك كلا من :
    المفسر:فى مرحلة الكتابة وتصحيح الأخطاء
    المترجم:لترجمة البرنامج بعد اصلاح الأخطاء


    خرائــط التدفــــــــق

    الخطوات الأساسية لحل المسائل

    تعريف المسألهØ
    تحديد المتغيرات واعطاء أسماء لهاØ
    اهمال البيانات الغير داخلة فى الحلØ
    ايجاد العلاقات بين المتغيرات واعطاءأسماء لهاØ
    كتابه algorithmØ

    خرائط التدفق

    تمثيل بيانى يعتمد على الرسم لتوضيح ترتيب العمليات اللازمة لحلالمسألة

    الجدول الموجود في المرفقات يوضح الأشكال الأساسية المستخدمة فى رسمالخرائط

    ارشادات رسم الخرائط

    الاتجاه الطبيعى للعمليات من اليسار لليمين ومن اعلى الى اسفل
    رمزالادخال او الاخراج والمعالجة يدخل لها خط اتجاه واحد ويخرج منها واحد أما القراريدخل له واحد ويخرج اثنين او ثلاثة
    يجبالتأكد من ان الخريطة لها بدايه واحده ونهاية واحده
    اذا تعقدتالخريطه يمكن تقسم الى أجزاء اصغر وربطها برمز الربط 0

    المميزات
    وسيلة سهلة لشرح خطواتالحل
    سهولة تحليل المسأله
    تساعد فى كتابةالبرامج بطريقه فعاله
    تتبع خطوات الحلواكتشاف الاخطاء

    العيوب

    تصبح معقده اذا كان حلالمسألة معقد
    اذا دعت الحاجه الىاجراء تعديلات على البرنامج فقد نرسم الخرائط من جديد

    أمثلة:

    المرفق الثاني يمثل خريطة تدفق لقسمة رقمين واظهار ناتج القسمة

    المرفق الثالث يمثل خريطة تدفق لحساب مجموع الارقام الفردية من 1الى 25

    الفصل الثالث

    سودوكودpseudo code

    تعريف السودوكود

    تنقسم الكلمةالى جزئين سودو تعنى غير حقيقى
    وكود تعنىبرنامج مكتوب باحدى لغات البرمجة
    فهو طريقة لعرضخطوات حل مسألة باستخدام أوامر مختصرة

    مزايا السودوكود
    1- سهل الفهم
    2- لايستعمل رموز خاصة
    3- لايستعمل قواعد خاصة
    4- من السهل تحويله إلي برنامج باستعمالاحدي لغات البرمجة

    عيوب السودوكود

    1- قد يكون طويلا في حالة المسالةالمعقدة

    مكونات السودوكود
    كلمات
    مقاطع
    جمل

    قواعد وقيود السودوكود
    اختيار اسماء متغيراتذات معنى
    مثلا عند حسابالمساحه نعطى المتغير اسم Area وعند حساب المجموعيكون Sum
    كتابة الاوامر بطريقةواضحة

    بنية تركيبالبرنامج

    1.أوامر متتالية
    تنفذ الاوامرواحد تلو الاخر بنفس الترتيب
    2.الاختيار والتشعيب
    باستخدامجمله if – then- else
    3.التكرار
    لتكرار تنفيذامر معين عدد من المرات

    أمثلة علىالسودوكود


    اكتب سودوكوديوضح قسمة رقمين واظهار ناتج القسمة

    ندخل الرقم الاول input the first mber

    ندخل الرقم الثانى input the second mber

    نختبراذا كان الرقم الثانى=صفر if ber2=0 then

    يطبعالقسمة مستحيلة, لا يمكن القسمة على الصفر يذهب للخطوة الاخيرة
    print ”divisionimpossible”and go to last step
    غير ذلك(الرقم الثانى لا يساوى صفر) else

    الناتج=الرقمالاول/الثانى result=mber1/mber2

    يطبعالناتجprint result

    مثال أخرعلى السودو كود

    اكتب سودوكودلحساب مجموع الارقام الفردية من 1 الى 25

    1 - ضع قيمة ابتدائية للمجموع= initializesum= 0 0

    2- ضع قيمة ابتدائية لترتيب العدد=0 وضعالرقم الاول =1

    Initialize the mber of terms n=0 and the first term t=1
    3- اضف الرقم الجديد الى المجموع add the newterm to sum sum=sum+term

    4- نزيد عدد الارقام بـ 1ونضيف 2 الىالرقمn=n+1 t=t+2
    increment mber of terms by 1 and the term value by 2

    5- اذا كان الرقم =25 يدهب للخطوه 6 if n=25 thengo to 6

    6- غير ذلك يكرر الخطوات من 3 الى 4 else performsteps 3 & 4

    7- اطبع مجموع الاعداد print sum

    انهاءالبرنامج end program



    الفصل الثالث سودوكودpseudo code تعريف السودوكودتنقسمالكلمة الى جزئين سودو تعنى غير حقيقىوكودتعنى برنامج مكتوب باحدى لغات البرمجةفهوطريقة لعرض خطوات حل مسألة باستخدام أوامر مختصرةمزايا السودوكود
    1-
    سهل الفهم
    2-
    لايستعملرموز خاصة
    3-
    لايستعملقواعد خاصة
    4-
    منالسهل تحويله إلي برنامج باستعمال احدي لغات البرمجةعيوب السودوكود

    1-
    قد يكون طويلا في حالة المسالة المعقدةمكوناتالسودوكود
    كلمات
    مقاطع
    جملقواعدوقيود السودوكود
    اختيار اسماء متغيرات ذات معنىمثلاعند حساب المساحه نعطى المتغير اسم Area وعند حساب المجموعيكون Sum
    كتابةالاوامر بطريقة واضحةبنيةتركيب البرنامج

    1.
    أوامر متتاليةتنفذالاوامر واحد تلو الاخر بنفس الترتيب
    2.
    الاختياروالتشعيبباستخدامجمله if – then- else
    3.
    التكرارلتكرارتنفيذ امر معين عدد من المراتأمثلةعلى السودوكود
    اكتب سودوكود يوضح قسمة رقمين واظهار ناتج القسمةندخلالرقم الاول input the first mber
    ندخلالرقم الثانى input the second mber
    نختبراذا كان الرقم الثانى=صفر if ber2=0 then

    يطبعالقسمة مستحيلة, لا يمكن القسمة على الصفر يذهب للخطوة الاخيرة

    print”division impossible”and go to last step
    غير ذلك (الرقم الثانى لا يساوى صفر) else
    الناتج=الرقمالاول/الثانى result=mber1/mber2
    يطبعالناتج print result


    مثال أخر على السودو كوداكتبسودوكود لحساب مجموع الارقام الفردية من 1 الى 25

    1 -
    ضعقيمة ابتدائية للمجموع= initialize sum= 0 0
    2-
    ضعقيمة ابتدائية لترتيب العدد=0 وضع الرقم الاول =1
    Initializethe mber of terms n=0 and the first term t=1
    3- اضف الرقم الجديدالى المجموع add the new term to sum sum=sum+term

    4-
    نزيدعدد الارقام بـ 1ونضيف 2 الى الرقم n=n+1 t=t+2
    incrementmber of terms by 1 and the term value by 2

    5-
    اذاكان الرقم =25 يدهب للخطوه 6 if n=25 then goto 6
    6-
    غيرذلك يكرر الخطوات من 3 الى 4 else performsteps 3 & 4
    7-
    اطبعمجموع الاعداد print sum

    انهاءالبرنامج end program

    الفصلالرابع
    مقدمة عن البرمجة الشيئية Object OrientedProgramming
    الفرقبين البرمجة التقليدية والشيئيةالتقليدية
    تعتمدعلى التحديد الدقيق لترتيب تنفيذ الأوامر
    مثللغات:البيزك الفورتران الباسكالالشيئية
    لاتعتمد على ترتيب الأوامر ولكن على الكائنات والاحداث الخاصه بها
    مثللغات: الفيجوال بيسك دوت نتالكائنobjectهوشئ له وجود مادى , ويمكن ان يتكون من مجموعة من الكائناتمثال:جهاز الكمبيوتر – النوافذ الخاصه بالبرامج – أزرار الاوامر...


    الخصائصpropertiesتحددشكل وسمة الكائن , وكل كائن له مجموعه من الخصائص التى تميزهمثال:اللون – الشكل – الاسم – الحجم ...
    الموضوعالأصلى من هنا: شبكة عدوية الاسلامية
    الوسائلmethodsهىوصف لسلوك معين مصاحب للكائن , اى الوظائف والافعال التى يقوم بهامثال:السيارة تسير فى الشارع – نافذه البرنامج يتم اغلاقهاالأحداثeventsالفعلالذى يقع على الكائن ويستجيب لهمثال:سقوط المطر على انسان – الضغط على زر على نافذة البرنامجمفهومالتصنيف أو الفئة class عبارةعن قالب يتم منه انشاء كائنات جديدة ويمثل جميع الخصائص والوظائف التى سوف يحتويهاهذا الكائنمثال:لو أخذنا فئة (الإنسان) هذا قالب أو شكل عام نعرف أن أي انسان لهعينان، وأنه يفكّر، وأنه يبدع. ولكن حين أقول أحمد يبدأ القالبفي أخذالصفات المناسبة مثل لونالعينين عند أحمد أسود مثلاً وأنه يفكّر، وأنهمبدع وابداعه فيالشعر أكثر من غيره.

    مفهومالتغليف encapsulationاخفاءالبيانات داخل الكائن بحيث لا يتم الوصول اليها الا بصلاحيات معينةمثال:جهاز التليفزيون نستطيع تشغيله والتنقل بين القنوات ولكن لا نتدخل فىطريقةالاستقبالوفىالازرار على نافذة البرنامج نغير خواصها مثل الاسم واللون ولكن لانستطيعاضافة خواص جديدة
    مفهومالتوريث inheritanceيعنىان تصنيف معين يرث خصائص ووظائف واحداث تصنيف اخر بجانب خصائصه الاضافيةمثال:جهاز التليفزيون الملون يرث الخصائص الخاصة به بالاضافة الى خصائص التليفزيونالعادىنافذةبرنامج مستعرض الانترنت لها نفس خصائص البرامج الاخرى بالاضافةالىوجود شريط عنوان الموقع
    وعندي كمان الأسئلة على الفصول الستة(خدوا بالكم)
    س1( اكمل الاجابة الصحيحة)
    1.
    البياناتهى ...... اما المعلومات فهى .......
    2.
    منامثلة لغات البرمجة ........, ............
    3.
    يستخدمالشكل ........ لبدء وانهاء خرائط التدفق
    4. ........
    وصف لسلوك معين مصاحب للكائن
    5.
    منمميزات خرائط التدفق........ , ......... , ........
    6.
    طريقةلعرض خطوات الحل باستخدام اومر مختصرة يسمى ........
    7.
    منالعمليات التى يقوم بها الكمبيوتر ...... , ....... , .........
    8.
    أداةتستخدم لعرض النصوص التى لا يمكن تغييرها بواسطة المستخدم......
    9.
    يحولالبرنامج الى لغة الالة بالكامل ثم يقوم بتنفيذه ........
    10.
    تمثيلبيانى يعتمد على الرسم لتوضيح العمليات اللازمة للحل.........
    11.
    أداةتتيح للمستخدم ادخال البيانات للبرنامج ........
    12.
    لاظهارنافذة الخصائص نضغط على مفتاح ....... من لوحة المفاتيح
    13.
    طريقةلحل المسائل على صورة خطوات مرتبة منطقيا ........
    14.
    نظامالمعلومات يجمع بين.... , ....... ويسمح لاى مؤسسة بـ ........
    15.
    منعيوب خرائط التدفق ........ , .........
    الموضوعالأصلى من هنا: شبكة عدوية الاسلاميةhttp://www.adaweya.net/showthread.php?t=15800
    16.
    لتشغيلالبرنامج نضغط على مفتاح ...... من لوحة المفاتيح
    17.
    يستخدمالشكل ....... لاجراء عمليات المعالجة فى خرائط التدفق
    18.
    منانواع البيانات التى يتعامل معها الكمبيوتر ...... , ........ ,........
    19.
    الفعلالذى يقع على الكائن ويستجيب له .......
    20.
    اللغةالتى يستخدمها الكمبيوتر يطلق عليها ....... وتتكون من ..... , .......
    21.
    الخاصية....... تستخدم لتغيير لون الكتابة على الادوات
    22.
    منعيوب المفسر .......
    23.
    يستخدمالشكل ........ للادخال والاخراج فى خريطة التدفق
    24.
    منمميزات السودوكود ..........
    25.
    البرمجة...... تعتمد على التحديد الدقيق لترتيب تنفيذ الاوامر واجراء العمليات
    26.
    يتكونالبرنامج من ...... , ...... , .........
    27.
    الضغطبالفأرة على نافذة النموذج يعتبر من ........
    25.........
    اخفاء البيانات داخل الكائن ولا يتم الوصول اليها الا بصلاحيات معينة
    29.
    منمكونات الشاشة الرئيسية لبرنامج فيجوال بيسك ..... , ...... , ........
    30.
    تستخدمالخاصية ...... لتغيير لون الخلفية الخاصة بالادواتس2(اختر الاجابة الصحيحة مما بين القوسين)
    1.
    يقومبتحويل اوامر البرنامج الى لغة الاله وينفذها واحد تلو الاخر.....
    (
    المفسر– البرمجه – المترجم)
    2.
    لونالقلم يعتبر .....
    (
    كائن– وسيلة – خاصية)
    3.
    طريقةلعرض خطوات حل مسألة باستخدام اوامر مختصرة.....
    (
    البرمجة– التغليف – السودوكود)
    4.
    التقاريروالجداول والرسوم البيانية من امثلة ....
    (
    المعلومات– الأحداث – المتغيرات)
    5........
    يستخدم لتتبع وتصحيح اخطاء الكتابة
    (debugger- compiler – form)
    6.......
    شئ له وجود نتعامل معه فى حياتنا اليومية
    (
    المفسر– الكائن – الخصائص)
    7.
    البرمجة...... لا تتبع التسلسل المنطقى وينفذ البرنامج بناء على الاحداث
    (
    التقليدية– الشيئية – المتطورة)
    8.
    يمكنانشاء كائنات جديدة object من ....... الاساسى
    (
    التصنيف– الوسائل – البرمجة)
    9.
    يستخدمالشكل ........ لاتخاذ قرار فى خرائط التدفقالموضوعالأصلى من هنا: شبكة عدوية الاسلامية
    (المستطيل– البيضاوى – المعين)
    10.
    اغلاقنافذة البرنامج يعتبر من ....... الخاصة بالنافذة
    (
    الوسائل– الخصائص – الاحداث)
    11.
    مجموعةمن الاوامر المكتوبة بلغة معينة لتنفيذ المطلوب ......
    (
    لغاتالبرمجة – البرنامج – خرائط التدفق)
    12.
    مناهداف ...... حمايه بيانات الكائنات او الفئة class
    (
    التغليف– المتغيرات – السودوكود )


    س3(ضع علامة صح او خطأ )
    1.
    اىرمز قرار يجب ان يخرج منه خط اتجاه واحد فقط
    2.
    يعتبرحجم القلم احد الوظائف methods الخاصه به
    3.
    المفسريترجم البرنامج بالكامل ثم يقوم بتنفيذه
    4.
    البياناتهى المادة الخام للمعلومات عبارة عن حقائق مجردة
    5.
    الخصائصتحدد شكل وسمة الكائن
    6.
    مناهداف التغليف حماية بيانات الكائن
    7.
    أداةنموذج الويندوز تستخدم لادخال البيانات من المستخدم
    8.
    لتشغيلبرنامج فى الفيجوال بيسك نضغط مفتاح f4 من لوحة المفاتيح
    9.
    الخاصيةfont تستخدملتحديد نوع الخط المستخدم فى الكتابة
    10.
    لفتحمشروع جديد نختار الامر open من قائمةfile
    11.
    يفضلكتابة 3 حروف من اسم الاداة عن تغيير اسمها البرمجى
    12.
    لوننافذة البرنامج يعتبر من الاحداث events الخاصة بالنافذة
    13.
    تستخدمالدالة textbox لعرض رسالة الى المستخدم يستجيب لها
    14.
    البياناتهى ناتج عمليات المعالجة على المعلومات
    15.
    تشغيلجهاز الكاسيت من الوسائل methods الخاصه بالكاسيت
    16.
    لضبطموقع الادوات على النموذج نختار الامر align من قائمةformat
    17.
    التصنيفاو الفئة عبارة عن قالب يتم منه انشاء كائنات جديدة
    18.
    نظامالمعلومات اى نظام يجمع بين الانسان والكمبيوتر لمعالجة البيانات
    19.
    يتميزالكائن بان له خصائص ووسائل واحداث
    20.
    نافذةالخصائص تحتوى على الادوات التى تم استخدامها فى البرنامج
    21.
    البرنامجمجموعه من الاوامر المكتوبة بلغة معينه لتنفيذ المطلوبس4-ارسم خريظة تدفق واكتب السودوكود لمعرفة الرقم الاكبر بين ثلاثة ارقامس5-ارسم خريطة تدفق واكتب السودوكود لحساب مجموع الاعداد الزوجية من 1 الى 100س6-السودوكود التالى لحساب مجموع رقمين, صحح الاخطاء الموجودة بالبرنامج

    input thefirst mber(mber1)
    output the second mber(mber2)
    result=mber1/mber2
    print mber1
    end if
    end program



    الفصل الخامس
    مقدمة الى بيئة التطوير
    سوفنستخدم برنامج الفيجوال بيسك دوت نت visual basic.net فى انشاء البرامج وبعدعمل setup له اى تنزيل البرنامج علىالجهاز الخاص بنا يمكن اننفتحه بالخطوات التاليةالموضوع الأصلى من هنا: شبكة عدوية الاسلامية
    Microsoft visual studio2005èMicrosoftvisual studio2005èAll programsèStart

    مكوناتشاشة برنامج فيجوال بيسك دوت نتلتصميم واجهة البرنامجformØلكتابة البرنامج وتصحيح الاخطاءeditorØلتحويل البرنامج الى لغة الالةcompilerØلتتبع وتصحيح اخطاء البرمجةdebuggerØلعرض ما تم استخدامه فى البرنامجobject browserØالحصول على المساعدة فى وقت الحاجةhelpØالمرفقالأول يوضح مكونات شاشة الفيجوال بيسكفتحمشروع جديدتوجدطريقتين لفتح مشروع جديد
    منالشاشة الافتتاحيه start pageنختارcreate
    منقائمة ملفfile نختار مشروع جديدnew project

    المرفقالثاني يوضح كيفية فتح مشروع جديدكتابةمشروع جديدأنشئمشروع عبارة عن نافذة تحتوى على زر عند الضغط عليه يتغير النص المكتوب عليه الىمرحباالخطوات:نفتحمشروع جديد ومن صندوق الادوات نختار الاداةbutton ونضعها على نافذة form وذلك بطريقتين

    الضغطعليها مرتين متتاليتين double clickتنقل مباشرة
    نضغطعليها مرة واحدة وننتقل الى نافذة form ونضغط ونسحب حتى نرسمهانضغطعلي الزر مرتين متتاليتين فتظهر نافذة الكود ونلاحظ مجموعة من الاسطريكتبها الفيجوال بيسك توفيرا على المبرمج نكتب الجملة التى تؤدى الىتغييرالخاصية text فقط
    Public ClassForm1
    Private Sub Button1_Click(ByVal sender As System.Object, ByVal e AsSystem.EventArgs) Handles Button1.Click
    Button1.Text = "welcome my dear"
    End Sub
    End Class

    حفظالبرنامجمنقائمة ملف file نختار حفظ الكل save all نحدد مكان الحفظ ونضغطعلى save

    تشغيلالبرنامجيوجدطريقتين لتشغيل البرنامج
    نضغطعلى مفتاح f5من لوحة المفاتيح
    منقائمة build نختار اسم المشروع





    ( ده بجد اهم فصل هتشوفه فى المنهج ..واى امتحان مبيخلاش منه )

    الفصل السادس
    مقدمة إلى الأدوات controls
    فيمايلى الأدوات الأساسية المستخدمة فى انشاء البرامجالأداةنموذج الوندوز form ووظيفتهلوحة لتثبيت الادواتالاخرىالزرbutton ووظيفتهتنفيذ امر معين بناء علىرغبة المبرمجأداةالعنوان label ووظيفتهكتابة عنوان لا يمكنتغييره بواسطة المستخدمصندوقالنص textbox ووظيفته إدخال البيانات بواسطةالمستخدمالخصائصالاساسية المشتركة بين جميع الادواتالخاصيةBackcolor تحديد لون كخلفيه للكائنالخاصيةForecolor لون الكتابة على الاداةالخاصيةName معرفهاسم الأداة داخل البرنامجالخاصيةText لتحديدالنص الموجود فوق الكائنالخاصيةFont وضعصوره فوق الكائنالخاصيةVISIBLE مرئي أو غير مرئيالخاصيةENABLED نشط أو غير نشطيمكنتغيير الخصائص الخاصه بالادوات باستخدام طريقتين:
    مننافذة الخصائص , ولاظهارها نضغط على مفتاح f4 من لوحة المفاتيح
    منخلال الكود البرمجى وذلك كالتالى
    Object name .Property = value
    مثال:لتغييرالخاصية text للأداة button1 نكتب ما يلى
    Button1.text =”مايكتب على الاداه
    لتغيير الخاصية backcolor للاداةlabel1 نكتب ما يلى
    Label1.backcolor=”red”
    الاحداثevents عندمايتم الضغط على زر الماوس يتم توليد حدث النقر وينفذ امر معين مرتتبط بالاداة التىيتم الضغط عليهاتعديلاماكن الادوات على نافذة formيمكنذك من خلال طريقتي
    avatar
    fatma
    المشرفون
    المشرفون


    عدد المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 17/09/2010

    منهج الصف الثالث الاعدادى /حاسب الى Empty رد: منهج الصف الثالث الاعدادى /حاسب الى

    مُساهمة من طرف fatma الإثنين أكتوبر 18, 2010 8:23 pm

    منهج الصف الثالث الاعدادى /حاسب الى Moz-screenshotاتمنى من الله ان يحوز المنهج على رضاكم

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 8:04 am