السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
..
كيف تعلم أبناءك قيمة المال
هل يعني امتلاك المال شراء كل ما يحتاجه الأبناء والإغداق عليهم ؟
وهل يعني امتلاك المال حرمان الأبناء من حاجاتهم ؟
أسئلة تقف على طرفي نقيض نحاول أن نقرب بينها لنصل إلى النقطة الصحيحة وهي :
( كيف أعلم أبنائي قيمة ما لديهم وكيف يتصرفون في أموالهم ) ؟
وقبل
أن نبدأ مع الأبناء لنقم باختبار بسيط مع أنفسنا لأننا نمثل قدوة يحتذي
بها الأبناء ، وإليك بعض الأسئلة التي من الأفضل أن توجهها إلى نفسك قبل أن
توجهها إلى أبنائك .
* اسأل نفسك
1- هل أقضي وقتاً طويلاً في التسوق للبحث عن ماركات معينة ؟
2- إن دخولي للمنزل وبيدي أشياء كثيرة يعني السعادة بالنسبة لي .
هذه الحقيقة يعلمها ابني جيداً .
3- هل أقوم بشراء كل جديد لأبنائي لمجرد أن أقرانهم قاموا بشرائه ؟
4- هل أقوم بالتبرع لجهات خيرية وأدعو أبنائي لمشاركتي في ذلك ؟
5- هل أقوم بإنفاق الأموال على متطلباتي وأنسى أبنائي ؟
6- هل أستطيع أن أجعل أبنائي يشعرون بالسعادة عندما أقضي وقتاً أطول معهم وليس بشراء أشياء جديدة ؟
هذه
الأسئلة عزيزي المربي تضع المجهر أمام ع**** لترى تقاليدك المالية ،
وأعرافك التي وضعتها لنفسك ، وكن على يقين أن هذه الأعراف ستنتقل إلى
أبنائك دون أن تدري .
* خطوة .. خطوة نحو الهدف
هناك عدة مجالات من الأفضل أن نسبر أغوارها مع أبنائنا ونعلمهم التعامل معها ومن تلك المجالات :
1- التسوق
إليك هذه النقاط السريعة :
أ-
علمهم الفرق بين الحاجة والرغبة .. اكتب معهم 3 رغبات و3 احتياجات يرغبون
في شرائها قبل الذهاب للتسوق وطبعاً تأتي دائماً شراء الاحتياجات قبل
الرغبات .
ب- توقع المبلغ الذي ستحتاجونه لشراء الاحتياجات وضع مبلغاً معيناً للصرف .
ج - عندما ينتهي المبلغ المحدد . أخبر ابنك بذلك .
د
– اصطحب ابنك عند شراء احتياجات المنزل .. فهى وسيلة جيدة لتعلمه فن
التسوق ، فمثلاً الطفل الصغير ذو السنة الواحدة يستطيع أن يسلم الكاشير
المال ، أما الطفل ذو الخمس سنوات ، فإنه يستطيع أن يعرف أماكن شراء
الأشياء وأخيراً الطفل ذو العشر سنوات يستطيع أن يقارن بين المشتريات أيها
أفضل .
2- صرف المال :
أ - أعطهم مصروفاً أسبوعياً
، والسن المناسب للمصروف يبدأ عندما يبدأ ابنك في شراء احتياجاته بنفسه
وامنحه مصروفاً كافياً حسب عمره وراقبه وهو يشتري احتياجاته ويوفر منه .
وتذكر عندما تحصل على أي ترقية أو علاوة أن تمنح ابنك علاوة هو أيضاً .
ب – دربه على تقسيم المصروف إلى أجزاء صغيرة يتعامل معها طوال الأسبوع ووجه نظره إلى الأشياء التي يجب أن يشتريها من مصروفه .
ج
– عندما يشتري ابنك بمصروفه أشياء لم تعجبه لاحقاً أو تتعطل خلال فترة
قصيرة ، لا تتبرع حينها بشراء أشياء جديدة وستكون هذه أول دروس حياته .
د- لا تُفقد الهدايا معناها .. بكثرة شرائها لأبنائك عند كل نزهة أو تسوق .
ه - ضع أهدافاً محددة لكم كأسرة أو لابنك تدخرون لها مثل الذهاب لرحلة أو تغيير شيء في غرفته .
3- قائمة العطلات
أ
– تبدأ العطلات وتبدأ معها المتطلبات الإضافية وطلبات زيادة المصروف ..
وعليك هنا بوضع قائمة مع أبنائك بالطلبات وناقش كل فكرة على حدة ودع ابنك
يلغي الأشياء الأقل أهمية له .
ب – قدم بدائل لأبنائك ، فعندما
يطلب أحدهم شيئاً مرتفع الثمن قدم له اقتراحاً أن يتشارك مع أخيه في هذا
الشيء ويتقاسمان استخدامه أو أن تساهم الأسرة كلها في شراء هذا الشيء الذي
يتقاسمون استخدامه .
* إعداد الأبناء للمستقبل مغامرة
الأسرة
مسؤولية ، وإعداد الأبناء للمستقبل مغامرة ، وافقت عزيزي الأب على الدخول
فيها منذ أن وطئت قدماك باب منزل أهل زوجتك لخطبتها وأنت الآن في خضم
المغامرة فتدرب كيف تستمتع بها وبخوضها بكل مهارة .
م\ن
..
كيف تعلم أبناءك قيمة المال
هل يعني امتلاك المال شراء كل ما يحتاجه الأبناء والإغداق عليهم ؟
وهل يعني امتلاك المال حرمان الأبناء من حاجاتهم ؟
أسئلة تقف على طرفي نقيض نحاول أن نقرب بينها لنصل إلى النقطة الصحيحة وهي :
( كيف أعلم أبنائي قيمة ما لديهم وكيف يتصرفون في أموالهم ) ؟
وقبل
أن نبدأ مع الأبناء لنقم باختبار بسيط مع أنفسنا لأننا نمثل قدوة يحتذي
بها الأبناء ، وإليك بعض الأسئلة التي من الأفضل أن توجهها إلى نفسك قبل أن
توجهها إلى أبنائك .
* اسأل نفسك
1- هل أقضي وقتاً طويلاً في التسوق للبحث عن ماركات معينة ؟
2- إن دخولي للمنزل وبيدي أشياء كثيرة يعني السعادة بالنسبة لي .
هذه الحقيقة يعلمها ابني جيداً .
3- هل أقوم بشراء كل جديد لأبنائي لمجرد أن أقرانهم قاموا بشرائه ؟
4- هل أقوم بالتبرع لجهات خيرية وأدعو أبنائي لمشاركتي في ذلك ؟
5- هل أقوم بإنفاق الأموال على متطلباتي وأنسى أبنائي ؟
6- هل أستطيع أن أجعل أبنائي يشعرون بالسعادة عندما أقضي وقتاً أطول معهم وليس بشراء أشياء جديدة ؟
هذه
الأسئلة عزيزي المربي تضع المجهر أمام ع**** لترى تقاليدك المالية ،
وأعرافك التي وضعتها لنفسك ، وكن على يقين أن هذه الأعراف ستنتقل إلى
أبنائك دون أن تدري .
* خطوة .. خطوة نحو الهدف
هناك عدة مجالات من الأفضل أن نسبر أغوارها مع أبنائنا ونعلمهم التعامل معها ومن تلك المجالات :
1- التسوق
إليك هذه النقاط السريعة :
أ-
علمهم الفرق بين الحاجة والرغبة .. اكتب معهم 3 رغبات و3 احتياجات يرغبون
في شرائها قبل الذهاب للتسوق وطبعاً تأتي دائماً شراء الاحتياجات قبل
الرغبات .
ب- توقع المبلغ الذي ستحتاجونه لشراء الاحتياجات وضع مبلغاً معيناً للصرف .
ج - عندما ينتهي المبلغ المحدد . أخبر ابنك بذلك .
د
– اصطحب ابنك عند شراء احتياجات المنزل .. فهى وسيلة جيدة لتعلمه فن
التسوق ، فمثلاً الطفل الصغير ذو السنة الواحدة يستطيع أن يسلم الكاشير
المال ، أما الطفل ذو الخمس سنوات ، فإنه يستطيع أن يعرف أماكن شراء
الأشياء وأخيراً الطفل ذو العشر سنوات يستطيع أن يقارن بين المشتريات أيها
أفضل .
2- صرف المال :
أ - أعطهم مصروفاً أسبوعياً
، والسن المناسب للمصروف يبدأ عندما يبدأ ابنك في شراء احتياجاته بنفسه
وامنحه مصروفاً كافياً حسب عمره وراقبه وهو يشتري احتياجاته ويوفر منه .
وتذكر عندما تحصل على أي ترقية أو علاوة أن تمنح ابنك علاوة هو أيضاً .
ب – دربه على تقسيم المصروف إلى أجزاء صغيرة يتعامل معها طوال الأسبوع ووجه نظره إلى الأشياء التي يجب أن يشتريها من مصروفه .
ج
– عندما يشتري ابنك بمصروفه أشياء لم تعجبه لاحقاً أو تتعطل خلال فترة
قصيرة ، لا تتبرع حينها بشراء أشياء جديدة وستكون هذه أول دروس حياته .
د- لا تُفقد الهدايا معناها .. بكثرة شرائها لأبنائك عند كل نزهة أو تسوق .
ه - ضع أهدافاً محددة لكم كأسرة أو لابنك تدخرون لها مثل الذهاب لرحلة أو تغيير شيء في غرفته .
3- قائمة العطلات
أ
– تبدأ العطلات وتبدأ معها المتطلبات الإضافية وطلبات زيادة المصروف ..
وعليك هنا بوضع قائمة مع أبنائك بالطلبات وناقش كل فكرة على حدة ودع ابنك
يلغي الأشياء الأقل أهمية له .
ب – قدم بدائل لأبنائك ، فعندما
يطلب أحدهم شيئاً مرتفع الثمن قدم له اقتراحاً أن يتشارك مع أخيه في هذا
الشيء ويتقاسمان استخدامه أو أن تساهم الأسرة كلها في شراء هذا الشيء الذي
يتقاسمون استخدامه .
* إعداد الأبناء للمستقبل مغامرة
الأسرة
مسؤولية ، وإعداد الأبناء للمستقبل مغامرة ، وافقت عزيزي الأب على الدخول
فيها منذ أن وطئت قدماك باب منزل أهل زوجتك لخطبتها وأنت الآن في خضم
المغامرة فتدرب كيف تستمتع بها وبخوضها بكل مهارة .
م\ن